U3F1ZWV6ZTQ3NTk1MDEzNzU5OTQ4X0ZyZWUzMDAyNzA1MDI2MTY3Nw==

سوق دبي المالي (DFM)

 اليوم سوف نتحدث عن سوق دبي الماليسوق دبي المالي هو واحد من 3 بورصات في الإمارات العربية المتحدة وواحد من بورصتين في دبي. والآخرون هم سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX) ، والذي كان يُعرف سابقًا باسم سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADSM) (تم تغيير الاسم في مايو 2008) ، وناسداك دبي ، التي كانت تُعرف سابقًا باسم بورصة دبي المالية العالمية (DIFX). ) (تم تغيير علامتها التجارية في نوفمبر 2008).

سوق دبي المالي (DFM) تاريخ سوق دبي المالي والشركات المدرجة


تاريخ سوق دبي المالي والشركات المدرجة

بدأ سوق دبي المالي عملياته في مارس 2000 كشركة حكومية وفي نوفمبر 2006 كان لديه طرح عام أولي خاص به (IPO) ، والذي حقق نجاحًا كبيرًا ، على الرغم من بيع 20٪ فقط ، مع احتفاظ حكومة دبي بـ 80٪ المتبقية. هناك أكثر من 60 شركة مدرجة (اعتبارًا من ديسمبر 2008) في سوق دبي المالي (DFM) مع عدد قليل من الشركات المدرجة الجديدة التي تتم إضافتها كل عام. تقع معظم الشركات المدرجة في الإمارات العربية المتحدة ، على الرغم من أن بعض الأسهم من دول الخليج الأخرى لديها إدراجات ثانوية في سوق دبي المالي (مثل المجموعة العربية للتأمين من البحرين ، أجيليتي لوجستيكس من الكويت).

الملكية الأجنبية للأسهم والأسهم الإماراتية

يُسمح للأجانب بامتلاك ما يصل إلى 49٪ من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي ، ولكن الأمر متروك لكل شركة لتحديد النسبة التي هم على استعداد لبيعها للأجانب.
تسمح بعض الشركات بحد أقصى 49٪ ، وبعضها يسمح بنسبة أقل ، والبعض الآخر لا يسمح بالملكية الأجنبية أو فقط لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
انهيار سوق الأسهم في دبي
خلال عامي 2004 و 2005 ، كانت هناك زيادات كبيرة في حجم الأسهم المتداولة وأسعار أسهم العديد من الشركات.
ومع ذلك ، في نهاية عام 2005 وطوال عام 2006 ، كان هناك انخفاض بأكثر من 50٪ في سوق دبي المالي و 30٪ في سوق أبوظبي للأوراق المالية مع إراقة دماء مماثلة في جميع أسواق الأسهم الخليجية الأخرى.
خلال عام 2007 ، بدأت أسواق الإمارات العربية المتحدة والخليج في التعافي بتردد ، مع ارتفاع طفيف في نهاية العام ، لكنها كانت بعيدة جدًا عن فترات الازدهار في عامي 2004 و 2005.
في عام 2008 ، كانت أسعار الأسهم في سوق دبي المالي ثابتة في البداية مع بعض الارتفاعات الصغيرة ولكن بحلول الصيف ، بدأت الأسعار في التلاشي ، ومنذ شهر أكتوبر تقريبًا مع انتشار الأزمة الاقتصادية العالمية ، وأصبح من الواضح أن سوق العقارات في دبي بدأ في النضوب ، انهارت أسعار الأسهم في دبي مع الأسهم بنهاية عام 2008 بأسعار منخفضة لم يسمع بها من قبل ، وتم القضاء على أي ناجٍ متبقٍ من انهيار 2005 مرة أخرى.

هيئة تنظيم سوق الأسهم الإماراتية

من بين البورصات الثلاثة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، فإن قائمة سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية معظمها شركات إماراتية ، والسلطة التنظيمية هي هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية (ESCA). تم افتتاح بورصة DIFX (الآن ناسداك دبي) في مركز دبي المالي العالمي (DIFC) في عام 2005 لتداول الأسهم الدولية ، وهي منظمة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).

أبحاث الأسهم والأسهم في دبي وتحليل الاستثمار

للبحث والتحليل باللغة الإنجليزية ، المعلومات قليلة ولكنها تتحسن حيث ينظر مجتمع الاستثمار الدولي إلى أسهم الشرق الأوسط بعمق أكبر.
تعد المجموعة المالية هيرميس (مصر) والمستثمر الوطني (TNI) وشعاع كابيتال (الإمارات العربية المتحدة) من الشركات الإقليمية المعروفة التي تنتج تقارير بحثية حول الأسهم المختلفة.
يمتلك معظم الوسطاء الذين يتداولون عبر الإنترنت شكلاً من أشكال موجز الأخبار ، ويقوم البعض بإعداد تقاريرهم الخاصة.
بدأت المنظمات الدولية مثل Credit Suisse و Deutsche Bank و Goldman-Sachs و HSBC و Morgan Stanley و Nomura في إصدار تقارير عن الشركات الإماراتية خلال عامي 2007 و 2008 (والتي أثبتت في الغالب أنها متفائلة للغاية بعد هزيمة السوق في نهاية عام 2008) .
تغطي رويترز وبلومبرج الشركات الكبرى بتقارير إخبارية ، وتحتوي جميع الصحف المحلية في الإمارات العربية المتحدة على أقسام أعمال بها بعض أخبار الأسهم.
طوابق تداول طلاب سوق دبي المالي في جامعات وكليات الإمارات العربية المتحدة
أطلق سوق دبي المالي العديد من قاعات التداول التعليمية في مؤسسات في دبي والشارقة ، حتى الآن ، حيث يمكن للطلاب التعرف على تداول الأسهم والأسهم وكيفية عمل البورصة والمشاركة في لعبة سوق الأوراق المالية في سوق دبي المالي.
الجامعة الأمريكية في دبي (AUD) - انطلاق في أوائل عام 2014؟
الجامعة الأمريكية في الإمارات (AUE) - تم الإعلان عنها في 13 ديسمبر 2013
كلية دبي للطلاب - كليات التقنية العليا - تم إطلاقها عام 2012؟
جامعة الشارقة - طابقان تجاريان؟
لعبة سوق الأسهم في سوق دبي المالي
لعبة سوق الأسهم في سوق دبي المالي هي مسابقة سنوية للطلاب على مستوى الجامعات والكليات ، يتم لعبها عبر الإنترنت بأموال وهمية وأسهم وهمية ، لكن أسعار الأسهم الفعلية مرتبطة ببيانات الوقت الفعلي من بيانات سوق سوق دبي المالي.
على الرغم من أن الفكرة هي أن يتعرف الطلاب على الموارد المالية واستثمارات الأسهم ، نظرًا لقصر فترة المنافسة (شهر واحد) ، فإن الفوز يعتمد في الغالب على الحظ و / أو كونك ذكيًا جدًا في التحليل الفني قصير المدى.
يجد الطلاب أحيانًا طريقة للتلاعب بأسعار الأسهم والفوز بهذه الطريقة. على سبيل المثال ، في عام واحد ، اشترى طالب واحد أو أكثر أسهمًا في اللعبة في بعض الشركات التي نادرًا ما يتم تداولها ، ثم اشترى ما يكفي من الأسهم الحقيقية في تلك الشركات لرفع السعر ، ثم بيع أسهم اللعبة بسعر مضخم بشكل مصطنع ، والفوز بالمنافسة . أو كان سيفعل ذلك لكن سوق دبي المالي اكتشف ما يجري وأعاد تعيين عدادات اللعبة إلى الصفر من أجل إعادة التشغيل. ليس من الواضح ما إذا كان هؤلاء الطلاب قد تعلموا شيئًا عن التلاعب بالسوق من خلال ممارسة اللعبة ، أو أنهم علموا بها بالفعل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة